التاريخ :
الحصة : فترة
الفصل :
المجال : نحو المعيار : كان و اخواتها
المؤشرات :- فى نهاية الحصة يتوقع ان يكون التلميذ قادرا على ان :
- يتعرف على كان واخواتها
- يتحمس للمشاركة فى تحليل الامثلة
- يجيد الصياغة لكان واخواتها فى جمل ممثلة للمعنى
العرض :- عرض نماذج و امثلة على السبورة للجملة الاسمية – ثم دخول كان واخواتها – توضيح عملها – استنتاج القاعدة وكتابتها
حل التدريبات فى الكتاب تقويما للدرس
الوسيلة المعينة :- الكتاب و السبورة المدرسية
مصادر التعلم :- رسم شجرة غصونها جملا تحتوى على كان واخواتها
تهيئة :- التقويم القبلى:
س1 – درست الجملة الاسمية بركنيها المبتدا والخبر هل يظل ركنيها مرفوعان دائما ؟
التمهيد :- هل لديك فكرة من تحضيرك لدرس كان واخواتها ان تعرف متى تتغير علامة الاعراب فى الجملة الاسمية ؟
استراتيجيات التطبيق :-
- العصف الذهنى فى الاجابة على سؤال التهيئة
- المناقشة والحوار فى الاجابة على سؤال التمهيد
- التعلم التعاونى فى التقويم الختامى
التقويم البنائى :- عرض الامثلة لمناقشتها و استنتاج القاعدة
الامثلة :-
- الحمال’ نشيط’ اصبح الحمال’ نشيطا
- امراة’ تقف فى نهاية الطريق كانت امراة’ تقف فى نهاية الطريق
- الرزق’ نادر’ بات الرزق’ نادرا
- الرجلان واقفان ظل الرجلان واقفين
القاعدة :- كان واخواتها افعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية يظل المبتدا مرفوعا وينصب الخبر ويسمى خبرها
اخوات كان :- اصبح – ظل – ليس – امسى- بات – اضحى - صار
التقويم الختامى :- مناقشة التدريب بالكتاب صفحة 40 و 41
النشاط البيتى :- حل التدريب فى كراسة النشاط
- كتابة انواع الخبر ودخول كان واخواتها على الجمل
ويكون هذا موضوع الحصة القادمة
النشاط المصاحب :- ارسم شجرة وعلى كل غصن جملة مفيدة لكان او احدى اخواتها مع ضبطها بالشكل
الحصة : فترة
الفصل :
المجال : نحو المعيار : كان و اخواتها
المؤشرات :- فى نهاية الحصة يتوقع ان يكون التلميذ قادرا على ان :
- يتعرف على كان واخواتها
- يتحمس للمشاركة فى تحليل الامثلة
- يجيد الصياغة لكان واخواتها فى جمل ممثلة للمعنى
العرض :- عرض نماذج و امثلة على السبورة للجملة الاسمية – ثم دخول كان واخواتها – توضيح عملها – استنتاج القاعدة وكتابتها
حل التدريبات فى الكتاب تقويما للدرس
الوسيلة المعينة :- الكتاب و السبورة المدرسية
مصادر التعلم :- رسم شجرة غصونها جملا تحتوى على كان واخواتها
تهيئة :- التقويم القبلى:
س1 – درست الجملة الاسمية بركنيها المبتدا والخبر هل يظل ركنيها مرفوعان دائما ؟
التمهيد :- هل لديك فكرة من تحضيرك لدرس كان واخواتها ان تعرف متى تتغير علامة الاعراب فى الجملة الاسمية ؟
استراتيجيات التطبيق :-
- العصف الذهنى فى الاجابة على سؤال التهيئة
- المناقشة والحوار فى الاجابة على سؤال التمهيد
- التعلم التعاونى فى التقويم الختامى
التقويم البنائى :- عرض الامثلة لمناقشتها و استنتاج القاعدة
الامثلة :-
- الحمال’ نشيط’ اصبح الحمال’ نشيطا
- امراة’ تقف فى نهاية الطريق كانت امراة’ تقف فى نهاية الطريق
- الرزق’ نادر’ بات الرزق’ نادرا
- الرجلان واقفان ظل الرجلان واقفين
القاعدة :- كان واخواتها افعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية يظل المبتدا مرفوعا وينصب الخبر ويسمى خبرها
اخوات كان :- اصبح – ظل – ليس – امسى- بات – اضحى - صار
التقويم الختامى :- مناقشة التدريب بالكتاب صفحة 40 و 41
النشاط البيتى :- حل التدريب فى كراسة النشاط
- كتابة انواع الخبر ودخول كان واخواتها على الجمل
ويكون هذا موضوع الحصة القادمة
النشاط المصاحب :- ارسم شجرة وعلى كل غصن جملة مفيدة لكان او احدى اخواتها مع ضبطها بالشكل
السبت أكتوبر 23, 2010 4:08 pm من طرف استاذة سعدية
» معلومات تهمك
الأحد يونيو 13, 2010 4:05 pm من طرف أشرف عبد الباقي
» اوفس 2007
الأحد يونيو 06, 2010 3:24 pm من طرف Admin
» [size=18]رياضيات الصف الخامس[/size]
السبت يونيو 05, 2010 3:10 pm من طرف أشرف عبد الباقي
» [color=red][size=24]موقع ننصح بزيارته[/size][/color]
السبت يونيو 05, 2010 1:04 pm من طرف Admin
» برامج واندوز فستا وانتي فيرس للاعضاء
السبت يونيو 05, 2010 7:14 am من طرف Admin
» فيديو الاعتماد والجودة
السبت يونيو 05, 2010 5:57 am من طرف Admin
» بعض صور الهجوم علي السفينة
الجمعة يونيو 04, 2010 2:19 pm من طرف Admin
» الهجوم علي سفينة مرمرة
الجمعة يونيو 04, 2010 1:58 pm من طرف Admin